languageFrançais

بلحسين:حذف 18 ترخيصا مكبلا للاستثمار السياحي وهذه مسؤولية البنوك

قال وزير السياحة محمد معز بلحسين إن النتائج الأولية المسجلة الى حد الآن في القطاع السياحي سيتم البناء عليها في إطار تصور وإستراتيجية وطنية للسياحة المستدامة في أفق 2035 لدعم صناعة السياحة وخلق قيمة مضافة بمنتجات جديدة، وذلك في رده على تدخلات النواب خلال جلسة عامة بالبرلمان الثلاثاء 28 نوفمبر 2023 والمخصصة لمناقشة مشروع ميزانية وزارة السياحة لسنة 2024.

وأوضح الوزير أن هذه الإستراتيجية تنبني على أربعة محاور وهي أولا تنمية القدرة التنافسية وثانيا تنويع العرض السياحي وتحفيز الطلب على الوجهة التونسية .

علاقتنا بالمؤسسات المالية والبنوك علاقة شراكة ويجب مرافقتنا في النجاح والفشل 

وأضاف أنه تم في إطار المحور الثالث المضبوط ضمن الإستراتيجية هو مراجعة سياسات خاطئة تم التركيز فيها على السياحة الشاطئية التي رغم كل شيء تبقى نقطة قوة لا ضعف وتبقى في حاجة لدفع الاستثمار السياحي مضيفا أن القطاع بحاجة إلى دعم مشاريع الباعثين في السياحة البديلة .

وبين بأن الإستراتيجية ركزت على حذف جملة من التراخيص المكبلة والمعطلة للمستثمرين وتم في هذا الإطار حذف 3 تراخيص في مرحلة أولى ثم 15 ترخيصا آخرا لتذليل العقبات أمام المستثمرين في مرحلة ثانية.

واعتبر أنه لا يمكن دفع الاستثمار دون توفير تمويل بنكي، متحدثا عن وجود مسؤولية للمؤسسات المالية والبنكية في دعم ومرافقة الباعثين في القطاع السياحي رغم المخاطر التي يعتبرها محسوبة ولا تخفي وجود عدة قصص نجاح في القطاع ومجهودات من الفاعلين فيه للحفاظ على هذا القطاع ومشاريعه.

كما أكد وزير السياحة على شراكة تامة في قطاع يجمع عدة  فاعلين ومتدخلين من مطاعم ونزل ووكالات أسفار وغيرهم  قائلا' إن الشريك يكون في النجاح والفشل '.

هناء السلطاني